الجمعة، 5 ديسمبر 2014

طريقة( SMILE ) لتعليم الطفل التوحدي اللـــــــــغة:












طريقة( SMILE ) لتعليم الطفل التوحدي اللـــــــــغة:

تم تصميم هذا الأسلوب من قبل ( Enid,w.1999) بهدف تنمية مكونات اللغة للطفل التوحدي وهذا المنهاج لاحتاج لتكاليف باهظة الثمن ويمكن تطبيقه من قبل الآباء والمشرفون بشكل جماعي.

الفئة المستهدفة:
يقدم هذا البرنامج للأطفال التوحيديين ممن تنطبق عليهم الشروط التالية :
1. عمرهم من (8-12) سنة
2. مستوى ذكاء الطفل لايقل عن (50 - 75 )
3. نسبة توحد متوسطة

ويحتوي على خمس وحدات أساسية لتدريس المكون اللغوي وهي :

الوحدة الأولى ( جذب الانتباه والتقليد):
الهدف من هذه الوحدة :

تعميم السلوك ألانتباهي للطفل التوحدي في كل موقف تعليمي

خطوات الوحدة الأولى :

1. بداية نبدأ بتدريبات لجذب الانتباه وتستمر إلى تدريس الأصوات المفردة والحروف ثم تركيبات الحروف المتحركة والثابتة .
2. لابد من تعليم مهارات التلقي والانتباه من خلال أنشطة تقودهم إليها المعلمة 

تدريبات لجذب انتباه :
يجلس الطفل على كرسي في مواجهة المعلمة
يتم النداء علية باسمه 
يأتي الطفل ويقف في الطابور أمام المعلمة
إعطاء أوامر بسيطة وان لم يقم بالسلوك نقدم إليه مساعدة جسدية لمساعدته على القيام به

الوحدة الثانية : 
تتعلق هذه الوحدة بقول وكتابة 50 اسما عندما يرى الطفل صورة أو أشياء تشير إليها هذه الأسماء 
وتغطي هذه الوحدة دمج الأصوات لتكوين الأسماء وربط المعاني بالأسماء التي ترى أو تسمع 
وتشمل أيضا كتابة تمرينات السرعة والأسماء .

الوحدة الثالثة:
تختص هذه الوحدة بتعليم الأفعال والأرقام والألوان وعملية الجمع

الوحدة الرابعة :

وهي لتعليم الجمل البسيطة مثل :
أنا أرى .............................
هذا ..................................
أنا أريد .............................
ويتم تعليم الأسئلة فورا بعد تعليم كل جملة وذلك للتشجيع على الاستماع والمهارات المعتمدة على الدور.
ويتم تقديم ضمير الملكية ( لي ) وذلك بالسؤال عن صور الآباء والإخوة وممتلكات الطفل الشخصية.
يتم تعليم حروف الجر بدءا ( في ، على ، تحت ) وفور تعلمهم تلك الحرو ف ننتقل ل ( أين ............ ؟

الوحدة الخامسة :
وتختص ( بالقصص الوصفية )
وتقدم هذه الوحدة القصص الوصفية وتبدأ بالقصص عن الحيوانات و في البداية تحتوي هذه القصص على جمل لاتزيد عن أربعة جمل ومطلوب معرفة هذه القصص عن ظهر قلب بما في ذلك قراءتها وكتابتها وتدرس الضمائر من ( هي ، هو ، هم ) عند تدريس أوصاف الناس .


الأنشطة التي يقدم من خلالها البرنامج:
أنشطة حركية : 
من مثل ( القفز / الوثب / لمس أصابع القدمين / حركات الرجلين والأذرع / الرمي / المسك ............) 
ومن أهداف الأنشطة الحركية :
تساعد على نمو الانتباه والتركيز لهم 
تساعد على نمو مهارة التقليد 
تساعد في تنمية المدركات العقلية للطفل التوحدي والتي من خلال تنميتها تنمي مهارات الاتصال اللغوي مثل ( الفهم / الربط / التسمية / الألوان ............................ ) 
تساعد في تفريغ الطاقة الكامنة لدى الأطفال التوحيديين 
تساعد في دمج الطفل اجتماعيا 
تنمي السلوكيات الايجابية مثل ( التعاون / احترام الطابور/ الاستئذان )

ثانيا : أنشطة ذهنية : 
تهدف هذه الأنشطة لتنمية الكثير من المفاهيم المختلفة والتي من خلالها يتم الاتصال اللغوي مع الآخرين .
ومن أهداف الأنشطة الذهنية :

تنمية الانتباه والتركيز
تنمية المفاهيم المكانية ( فوق / تحت / يمين / شمال / أمام / خلف ) 
تنمية مفاهيم الألوان والأشكال والأحجام ومهارات التصنيف والتسلسل ............................... )
تنمية المهارات اللغوي ( الفهم / التقليد / الربط / التعرف .................................................. ) 

ثالثا : الأنشطة الفنية :
ومن أهداف الأنشطة الفنية :
تنمية مهارات الانتباه والتركيز
تنمية مهارات التعبير عما يقومون به 
تنمية القدرة على التقليد والنسخ
تنمية مهارات التواصل 
تنمية مهارات التعبير عن الذات 
الإحساس بالثقة من خلال الإنتاج الفني 


المبادئ الأساسية التي يجب إتباعها عند تطبيق البرنامج مع الأطفال التوحيديين :

التدريب المتكرر لتثبيت المهارات عند الأطفال التوحدي 
عمل جدول يومي روتيني يومي مع هؤلاء الأطفال 
لابد من الجمع بين إعطاء التعليمات وتنفيذ الحركات المناسبة وذلك عند طلب تنفيذ مهمة ما .
إثارة الدافعية عند هؤلاء الأطفال لتنمية الانتباه وتعلم مهارات جديدة
توفير الوقت الطافي لتنفيذ المهمة 
وضع المهمة في خطوات صغيرة 
لابد من وضع نموذج يقله الطفل في كل خطوات تعليم مهمة ما
توفير المكان المناسب لتطبيق البرنامج على أن يكون بعيدا عن الضوضاء
استخدام أساليب التعزيز المناسبة 
مراعاة الفروق الفردية بين هؤلاء الأطفال

بقلم الأستاذة : رحاب المجعاوى.


Slp_2013@

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق