الاثنين، 10 يونيو 2013

ما هو التأخر اللغوي ؟


التأخر اللغوي ؟

من خلال ما سبق فإن التأخر اللغوي يُشير إلى الحـالة التي يعكس عندها المستـوى اللغـوي للطفل عمراً زمنياً أقــــل مــن عمـره الحقيقــي بحيــث تكـــون الحصيلة اللغـوية لديه أقــل بشكــل واضــح من أقرانه في نفـس المرحلة العمرية .


خصائص الأطفال المتأخرين لغوياً :

يتسـم الأطفـال المتأخريـن لغـويـاً بعـدد مـن الخصائـص العـامة .. ومن أهـم هـذه الخصـائـص مـا يلي :

* وجــود أخطــاء فـي معــاني المفـردات .

* عـــدم القــدرة علــى تسميــة الأشيــــاء بمسميـاتها الحقيقية .

* وجـود صعــوبة فـي استـرجـاع معـانـي الكلمات التي سبـق أن تعلموهـا .

* وجود أخطاء في استخدام الضمائر وفي استخدام أسماء الإشارة .

* وجود بطـء لديهم في تطـور المفردات .

* يكـون مُعــدَّل طــول الجُمـل لـديهـم أقــل مـن أقرانهـم العـاديين .

* لا يستطيعـون استخـدام الأزمنـة بشكــل صحيـح في تـلك الجُمل .

* عـدم القـدرة على استكمال حـوار لغـوي حتى وإن كـان بسيطـاً .


نصـائـح وإرشـادات عـامـة :

· تحـدث مع الطفل أثناء اللعـب ولا تجعـل اللعـب صامتـاً .

· أشعــر الطفــل بالأمــان أثنــاء التحـدث معـه .

· تأكــد مـن أن الطفـل يصغـي إليـك أثناء التحدث معـه .

· قـم بتشجيع الطفـل على الاستجابة التي يصـدرهـا .

· استخـدم جمل واضحة ومفيـدة وبسيطة تتناسب مع عمر الطفل .

· استخدم اللغـة الصحيحة أثنـاء التحدث مع الطفل .

· أعــط الطفل الوقــت الكـافي للاستجـابة .

· تحدث مع الطفل عـن الأعمال التي تقـوم بها أو تشاهدها في مواقف الحياة اليـومية .

· اجلس مع الطفل في غرفة هـادئة أثنـاء التفاعل معـه .

· اجعـل هـذا التفـاعل مـوجَّه للطفــل فقـط مِمَّـا يزيـد من رغبتـه فـي الاستمـاع إليـك .

· ساعد الطفل على ربط الأصوات التي يستمع إليها مع مسمياتها الحقيقية .

· حـاول استخـدام جميـع حــواس الطفــل واستفـد منها في عملية إكسابه اللغة .

· إذا أخطـأ الطفـل فـي النطــق لا تعـاتبــه على الخطأ .. فقـط صحِّح ما قالـه .

· احـرص على التشجيــع الفـــوري عنــد محاولة الطفـل للكــلام حتـى يشعـر أن هــذا الكلام أمر إيجـابي .

· اعمل على زيـــادة مفــردات الطفـــل .. فعلى سبيل المثـال إذا قـال سيـارة .. قـل : ( سيـارة كبيــرة ) .. أو ( سيـارة بـابـا ) .. أو ( سيـارة حمراء ) ........

· إحرص على تشجيع الطفــل على تقليد الأصـوات المختلفـة التي يستمـع إليهـا فـي البيئـة المحيطة بـه .

· اسأل الطفل أسئلــة متعــددة الخيــارات كإسـلوب للحصول على إجابة منه بـدلاً من اقتصار إجابته على تلك الأسئلة بنعـم أو بلا .

· لا تتـردَّد في مراجعة أخصائي التخاطب لأن ذلك يعـد أمراً ضرورياً لتقديم المساعدة والمشــورة اللازمــة بالإضـافـة إلـى عمــل الخطة العـلاجيـة .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق