"اضطرابات التواصل لمصابي الشلل الدماغي"
تقدر نسبة المصابين بالشلل الدماغي والذين
يعانون من اضطرابات كلامية ولغويه بحوالي 50% وتندرج هذه الاضطرابات على الشكل التالي
:
الحبسة الكلامية: ناتجه عن تلف في مناطق الكلام
و يصبح الطفل غير قادر على الكلام او على فهم واكتساب اللغة واستخدامها .
تأخر الكلام : ناتج عن تأخر في النمو المعرفي
او عن مشكلات سمعيه.
عسر الكلام : ناتج عن عدم القدرة على ضبط الحركات
العضلية للسان والشفاه وعادة يرافق هذه الحالة تعبيرات غير عاديه عند الطفل وسيلان
اللعاب وبعض الدراسات تشير الى ان 70% من اطفال الشلل الدماغي يعانون من هذه المشكلة
.
و لذلك يجب علينا أتباع التالي :
تدريب عضلات التنفس واجهزة النطق وتعتبر السنوات
الثلاثة الاولى من اهم المراحل التي يجب ان يتم بها التدخل المبكر وان مفتاح النجاح
يتوقف على اهتمام الاهل وعلى استغلالهم لكل ما يمتلكه الطفل من قاموس لغوي وسمع.
ولتقويه الاوتار الصوتية ممكن القيام بتمارين
وتقليد اصوات الحيوانات الأليفة المحببة للطفل وتقليد اصوات السيارات والطائرات .
وعلى الام ان تدع الطفل يشعر انه موثوق به
وان تلاعبه وان تمنحه الفرصة للتعبير والتحدث دون مقاطعه او تصحيح فوري والتحدث معه
بصوت طبيعي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق